Home Sitemap
About Us
News
Directories
Services
Contact Us
Ijma3    Calendar of Events Search
Username
Password
 
Member Area
Network
IJMA3 Initiatives
MENA ICT Week
Media
HighTech Road Show 2012
Photo Gallery
Downloads
Arab Internet Freedom
Events



   
===============

===============

===============

===============

===============

===============




IJMA3 Projects






















 










 














 Powered by




 Partners








Guest Members















News Archive
    Back to News Main Page
 

ارتفاع نسبة نفاذ الانترنت لدى الأسر بنسبة 7 في المائة في سنة 2013
19/06/2014

رباط 16 يونيو 2014 /ومع/ أفادت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن نسبة نفاذ الانترنت لدى الأسر ارتفعت بنسبة 7 في المائة في سنة 2013، إذ بلغت 46 في المائة.

  Source http://goo.gl/46VUga
 
Article

وأوضحت الوكالة، التي نشرت نتائج النسخة العاشرة من البحث السنوي حول استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال لدى الأسر والأفراد بالمغرب برسم سنة 2013 ، أن الانترنت المتنقل يظل الاختيار المفضل حيث 40 في المائة من الأسر تستعمل هذه الوسيلة للارتباط بالأنترنت، في حين أن 11 في المائة من هذه الأسر تستعمل الانترنت الثابت.

واعتبرت الوكالة أنه من المنتظر أن تعرف هذه النسب ارتفاعا نظرا لكون 22 في المائة من الأسر غير المجهزة قد عبرت عن نيتها الاشتراك بالأنترنت خلال الاثني عشر شهرا المقبلة.

وبحسب نفس المصدر، فقد بلغ عدد مستعملي الانترنت بالمغرب حوالي 16,3 مليون، بزيادة تقدر ب 700 الف مستعمل مقارنة مع سنة 2012، وهو ما يمثل 56 في المائة من ساكنة المغرب، مضيفا أن 79 من مستعملي الانترنت ينتمون الى الفئة العمرية بين 15 و 24 سنة. كما أن نسبة مستعملي الانترنت الذين يرتبطون بواسطة تجهيزات متننقلة تضاعف ما بين 2012 و 2013 لتبلغ 23 في المائة.

وأضافت الوكالة أن المغاربة يرتبطون بالانترنت بصفة أساسية من أجل الولوج إلى شبكات التواصل الاجتماعي (74 في المائة)، مشيرة إلى أن نصف هؤلاء يلجون إلى هذه المواقع بصفة يومية في حين أن ثلثهم يقضون بها ما بين ساعة وساعتين في اليوم. وبخصوص الخدمات الجديدة، أفاد المصدر بأن عملية الشراء على الخط لا زالت تغري المزيد من المغاربة بحيث أنه في سنة 2013 بلغ عدد الأفراد الذين أنجزوا عملية أو عمليات شراء على الخط 750 ألف شخصا في حين أن 29 في المائة من الأفراد ينوون القيام بمثل هذه العملية خلال الاثني عشر شهرا المقبلة.

من جهة أخرى، ذكر المصدر ذاته أن 9 في المائة من مستعملي الانترنت لجأوا إلى خدمات الحكومة الالكترونية سنة 2013 و أن 45 من هؤلاء برروا هذا اللجوء بربح الوقت. يشار إلى أن هذا البحث الذي أنجز خلال الفصل الأول من السنة الجارية سيمكن من تتبع نمو سوق الاتصالات وكذا تحديد بعض التوجهات والتحولات التي تطرأ على الساكنة المغربية وما يرافقها من تغيير في الاستعمالات بالموازاة مع دمقرطة الانترنت. وتهم المؤشرات الرئيسية المحصل عليها التجهيز والولوج واستعمال تكنلوجيا الاعلام والاتصال من لدن الأسر والأفراد بالمغرب، فضلا عن الانتظارات ومعيقات الاستعمال أو التجهيز بالإضافة إلى النوايا وتصورات الأفراد لتكنولوجيا الإعلام والاتصال.

كما تتضمن النسخة العاشرة من البحث مؤشرات جديدة تتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي واستعمال تكنلوجيا الإعلام والاتصال من لدن الشباب والأطفال.

 
 
 
Copyright © 2004 - 2005 Ijma3, Union of Arab ICT Associations. All rights reserved.