Home Sitemap
About Us
News
Directories
Services
Contact Us
Ijma3    Calendar of Events Search
Username
Password
 
Member Area
Network
IJMA3 Initiatives
MENA ICT Week
Media
HighTech Road Show 2012
Photo Gallery
Downloads
Arab Internet Freedom
Events



   
===============

===============

===============

===============

===============




IJMA3 Projects






















 










 














 Powered by




 Partners








Guest Members















News Archive
    Back to News Main Page
 

#المغرب.. حملة رقمية بسبب قطع خدمة "الاتصال الصوتي المجاني"
01/03/2016

شن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، حملة واسعة لسحب نقرات الإعجاب من صفحات شركات الاتصالات الثلاثة بالبلد

  Source www.islamtoday.net
 
Article

بسبب حجبها لخدمة الاتصال الصوتي المجاني عبر الانترنت "voip" على تطبيقات "فايبر" و"واتساب "و "فيسبوك مسنجر" الخاصة باستعمال شبكة الربط الأرضي adsl.

وفقدت الشركات جراء الحملة التي انطلقت قبل أيام قليلة فقط ، آلاف المعجبين، من صفحاتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك."

وكانت الشركات المغربية الثلاثة بداية شهر يناير الماضي قد حجبت هذه الخدمة المجانية، عبر شبكات 3جي و 4 جي، مما دفع نشطاء ساعتها للاحتجاج رقميا وتوقيع عريضة احتجاجية على خلفية قرار شركات الاتصال، واعتبروا في العريضة الموجهة إلى رئيس المجلس الإداري لـ"الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات" (مؤسسة حكومية)، أن قطع خدمة الاتصال على الزبناء "غير قانوني، وغير مفهوم وأيضا غير مبرر"، من طرف هذه الشركات.

ويستخدم العديد من المغاربة تطبيقات الاتصال المجاني عبر هواتفهم الذكية، وبحسب دراسة فإن تطبيقات التواصل، تستحوذ على مجمل استخدامات المغاربة للهواتف الذكية، حيث يستخدم 94 في المئة الشبكة الاجتماعية فيسبوك، ويأتي تطبيق «فايبر» بنسبة 86 في المئة، متبوعا بـ"اليوتيوب" و"واتساب" بنسبة 84 في المئة.

وتعليقا على الحملة، قال الصحفي المتخصص في "تكنولوجيا المعلومات" يوسف سعود في تصريح لـ"الإسلام اليوم ": الحملة التي أطلقها رواد الشبكات الاجتماعية، ليست وليدة اليوم، بل تأتي في سياق متواصل انطلق منذ حجب شركات الاتصالات لخدمة الصوت عبر الإنترنت، واليوم يكتمل الحجب عبر المرور إلى الإنترنت السلكي ADSL.

وأكد أن "هناك نص قانوني، يتجلى في القرار الصادر عام 2004، لكن أن يتم العمل به بعد 10 سنوات، دون مراعاة المتغيرات الطارئة، ودون الأخذ بعين الاعتبار الكم الكبير من البيانات الذي أصبح يستهلك بالمغرب.هو توجه غير صائب من شركات الاتصالات مهما تعددت المبررات، سواء اقتصادية أو تنظيمية أو أمنية. "

واستطرد سعود في السياق نفسه "على العموم، الحملة التي تم إطلاقها، توضح حسب المعطيات المتاحة لحدود الساعة، تفاعلا جيدا لمغاربة الفيسبوك".

ورأى المتحدث أن الحملة "تعطي انطباعا بأن هناك وعيا بدأ يتشكل لدى المغاربة خاصة الجيل الحالي، بأهمية الترافع، عن المستهلكين في قطاع الاتصالات، وبالتالي فالحاجة أصبحت ماسة، اليوم، لفتح نقاش عمومي حول النصوص المنظمة للقطاع، يتقدمه البرلمان، ويتفاعل معه الشارع ".

وشدد سعود على أن "الغاية هي تجويد تلك النصوص واستشراف المستقبل عبرها، لتفادي الوقوع في نفس "المأزق" مستقبلا."

أما أيوب مفتاح الخير، وهو إعلامي مهتم بالتقنيات الحديثة، فيرى أن الحملة كانت عفوية، مشيرا أنه يتصل كثيرا بالـVoip مع المؤسسات الإعلامية وشركات الإنتاج التي يشتغل معها .

وأكد مفتاح الخير في حديث مع "الإسلام اليوم" أن " منع هذه الخدمة سيلحق الضرر بسلسلة العمل بطريقة مباشرة وغير مباشرة خصوصا وأن المكالمات الدولية باهظة الثمن خصوصا لـ Zone2 وZone3 التي تشمل دول الخليج وآسيا.

وعن الحملة التي يقودها شباب الفيسبوك أشار أيوب أنها "للضغط على شركات الاتصال من أجل التراجع عن القرار وفتح باب للحوار والتعامل مع الزبون كمواطن، لأنه قبل إلغاء الخدمة لم تخبر أي شركة زبناءها" .

وختم أيوب بالقول إن "الحملة أعطت أكلها والشركات خسرت العديد من المتابعين كما أنني شاهدت فيديو مؤلم لشاب يشتكي من أن عائلته مهدد بالتشرد بسبب قطع هذه الخدمة.حيث يستخدمها للتواصل مع زبنائه في الخارج".

 
 
 
Copyright © 2004 - 2005 Ijma3, Union of Arab ICT Associations. All rights reserved.