Home Sitemap
About Us
News
Directories
Services
Contact Us
Ijma3    Calendar of Events Search
Username
Password
 
Member Area
Network
IJMA3 Initiatives
MENA ICT Week
Media
HighTech Road Show 2012
Photo Gallery
Downloads
Arab Internet Freedom
Events



   
===============

===============

===============

===============

===============




IJMA3 Projects






















 










 














 Powered by




 Partners








Guest Members















News Archive
    Back to News Main Page
 

«مراسلون بلا حدود» تُحرّر 6 مواقع إلكترونية من الحجب
16/03/2016

أعلنت منظمة «مراسلون بلا حدود » عن إطلاق عملية «حماية الحرية 2» بهدف تمكين الوصول إلى المواقع المحجوبة على الإنترنت في بعض البلدان.

  Source http://www.almasryalyoum.com/
 
Article

وقالت المنظمة، في بيان لها، اليوم، إنها تواصل عملية «حماية الحرية» الداعمة للحريات في مختلف أنحاء العالم بعد أن تمكنت من فك الرقابة عن 11 موقعاً للأخبار في عام 2015، حيث نجحت في تخليص 6 مواقع جديدة من حبل الرقابة في بلدانها: ويتعلق الأمر بكل من راديو آسيا الحرة والدفاع عن المدافعين (فيتنام)، ساراواك ريبورت (ماليزيا)، بكسون (الصين)، Sendika.org (تركيا) والمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان (المملكة العربية السعودية).

وأضاف البيان: «تستند العملية على تقنية المرآة الرقمية، حيث تطلق مراسلون بلا حدود نسخة من الموقع المحجوب على مواقع خدمات الاستضافة في الحوسبة السحابية، مثل فاستلي أو أمازون أو مايكروسوفت أو جوجل».

وأوضحت المنظمة أن ذلك يعني أن حجب خدمات هذه المواقع العملاقة قد يؤدي إلى حرمان آلاف الشركات من التكنولوجيا الرئيسية، وبالتالي فإن الأضرار الجانبية التي من شأنها أن تترتب عن هذا الحجب، اقتصادياً وسياسياً، قد يكون من الصعب استيعابها بالنسبة للبلدان التي تلجأ إلى هذا النوع من الرقابة.

وتابع: «تضع مراسلون بلا حدود أداة مبتكرة وفريدة من نوعها رهن إشارة الجمهور، خلال عام 2016، في مبادرة أُطلقت خصيصاً لهذه العملية».

وأردف: «أنشأ مطورا البرمجيات، بريندان أبوليفييه وكليمون سالاون، امتداداً لمتصفح جوجل كروم لتسهيل الوصول إلى تلك المواقع التي تشملها عملية (حماية الحرية)، وذلك من خلال تقنية المرآة».

ولفت إلى أن كل مَن يزور هذه المواقع المحجوبة سيرى رمز تطبيق «كاشف الرقابة» الذي أطلقته مراسلون بلا حدود، إذ يكفي الضغط عليه لكي يتم توجيهك إلى نسخة متحررة من الرقابة، حيث يتم نشرها بمبادرة من منظمة مراسلون بلا حدود.

ونبه إلى أنه وفي عام واحد، استوعبت الخوادم المكرسة لعملية «حماية الحرية» أكثر من 64 مليون طلب، كما وفرت أكثر من 587 جيجابايت من البيانات. وخلال الأيام الأولى، اضطرت المنظمة، بفضل النجاح الباهر الذي حققته العملية، إلى تغيير سعة الخادم لاستيعاب الكم الهائل من المعلومات المتدفقة.

وأنشأت «مراسلون بلا حدود» المزيد من المرايا الإضافية كما استعملت عدداً من خدمات الاستضافة الجديدة، مما يتيح للمنظمة إمكانية بث عنوان جديد إذا اتخذ بلد ما قراراً يقضي بمنع الخوادم بالكامل، علماً بأنه يتم تحديث قائمة المرايا والخدمات المستخدمة بانتظام على github.com

وذكرت المنظمة أن ماليزيا وتركيا والمملكة العربية السعودية وفيتنام والصين تحتل المراتب 147 و149 و164 و175 و176 على التوالي (من أصل 180 بلداً) في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي نشرته مراسلون بلا حدود في 2015.

 
 
 
Copyright © 2004 - 2005 Ijma3, Union of Arab ICT Associations. All rights reserved.