Home Sitemap
About Us
News
Directories
Services
Contact Us
Ijma3    Calendar of Events Search
Username
Password
 
Member Area
Network
IJMA3 Initiatives
MENA ICT Week
Media
HighTech Road Show 2012
Photo Gallery
Downloads
Arab Internet Freedom
Events



   
===============

===============

===============

===============

===============




IJMA3 Projects






















 










 














 Powered by




 Partners








Guest Members















News Archive
    Back to News Main Page
 

الأردن- عمان تحتضن اجتماعات المفوضية العالمية لحوكمة الإنترنت الجمعة
15/03/2016

(MENAFN - Alghad Newspaper) تحتضن عمان يومي الجمعة والسبت المقبلين ولأول مرة في الأردن والعالم العربي اجتماعات المفوضية العالمية لحوكمة الإنترنت (CIGI) تحت رعاية صاحب السمو الملكي- ولي العهد، الأمير حسين بن عبد الله، حيث ستناقش هذه الاجتماعات مستقبل الشبكة العنكبوتية ومفهوم حوكمة الإنترنت التي يستخدمها اليوم حول العالم حوالي 3.2 مليار مستخدم.

  Source http://www.menafn.com/arabic
 
Article

وستفتتح فعاليات الحدث صباح يوم الجمعة المقبل وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مجد شويكة، مندوبة عن صاحب السمو الملكي- ولي العهد، الأمير حسين بن عبد الله؛ حيث تشارك عدة جهات محلية ومن شركات القطاع في تنظيم هذه الاجتماعات التي من المتوقع ان تسهم في صوغ أفكار وتوصيات توجه مستقبل استخدام الشبكة العالمية التي بدأت تشهد تحولات كبيرة مع ظهور تقنيات إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية، وبدأت تؤثر - كبنية تحتية أساسية أصبحت لازمة ومحركة للحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للأمم والمجتمعات. 

وأكدت الجهات القائمة على تنظيم الحدث في الاردن أهمية هذه الاجتماعات على المستويات المحلية والعربية والعالمية، في مناقشة اهم القضايا المرتبطة باستخدام الإنترنت، لتضاف نتائج وتوصيات إجتماعات عمان المقبلة إلى نتائج وتوصيات اجتماعات سابقة عقدتها المفوضية العالمية في عدة مدن حول العالم، لتشكل كل هذه النتائج من كل الاجتماعات تقريراً متكاملا من المتوقع صدوره خلال شهر حزيران (يونيو) المقبل، ليمثل مرشدا ودليلا حول الاستخدام الأمثل لشبكة الأمثل وتطويعها لخدمة الإنسان والقطاعات الاقتصادية كافة.

ويشارك في تنظيم اجتماعات المفوضية العالمية لحوكمة الانترنت ( CIGI ) - التي ستنعقد في مجمع الملك حسين للاعمال ويشارك في فعالياتها نحو 30 شخصية عربية وعالمية - عدة جهات وشركات أردنية منها: صندوق "أويسس 500"، وبرعاية رئيسية من شركة "أورانج الاردن"، وعدد من الرعاة الاخرين من شركات القطاع والرعاة الإعلاميين. 

وتتناول الاجتماعات العديد من المواضيع المهمة: حوكمة الإنترنت ومستقبله، والحقوق البيئية والأمن الإنساني، الخصوصية الفردية، حماية الأطفال، حرية التعبير، سياسة التجارة العالمية، النمو الاقتصادي المُستدام والتنمية، والأمن القومي. 

وستحتوي الاجتماعات على جلسات مغلقة واخرى مفتوحة جميعها ستسلط الضوء على التأثير في صياغة ووضع سياسات الإنترنت، الفوائد الاقتصادية والاجتماعية لاقتصاد الإنترنت، مسائل حوكمة الإنترنت على صعيد المنطقة والعالم، الابتكار في اقتصاد الإنترنت والتحديات الرئيسية التي يواجههما الاقتصاد والمجتمع، حرية التعبير والوصول العالمي للمعرفة، وإدارة الفرص الاقتصادية العالمية والخطوة نحو الابتكار.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق "اويسس 500" يوسف حميد - في مؤتمر صحافي عقد امس في مقر الصندوق في عمان - إنَ وقوع الاختيار علينا لاحتضان اجتماع اللجنة العالمية لحوكمة الإنترنت هو مهم للأردن، موضحا بانه من خلال استضافة مناقشات اللجنة حول حوكمة الإنترنت والنجاح الاقتصادي فالكل على أمل أن نتمكن من قيادة الطريق نحو فتح حوار حول ذلك على مستوى منطقة الشرق الأوسط، كما نأمل أن يسهم هذا الاجتماع في تعزيز مكانة المملكة وتسليط الضوء عليها بشكل أكبر من كونها رائدة القطاع إقليمياً. 

واشار حميد الدين الى ان هذه الاجتماعات إلى جانب اجتماعات سابقة سيتمخض عنها تقرير عن اللجنة العالمية لحكومة الانترنت منتصف العام الحالي من المتوقع أن يحوي توصيات نحو الاستخدام الأمثل والأفضل للإنترنت وتطويعها لخدمة القطاعات الاقتصادية كافة. 

وكانت اللجنة العالمية لحوكمة الإنترنت قد انطلقت كمبادرة تمتد على مدار عامين بهدف تطوير مستقبل الإنترنتفي إطار يتماشى مع سياسات الحكومة والمؤسسة. وقد تم اختيارالأردن لاحتضان الاجتماعات المقبلة يومي الجمعة والسبت المقبلين في أعقاب الاجتماعات السابقة التي أقيمت في كل من السويد، وكوريا، والمملكة المتحدة، وهولندا، وغانا، والهند، وذلك للمكانة الريادية التي يتمتع بها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

إلى ذلك، قال حميد الدين بأن انتشار الانترنت والاستخدام الامثل للشبكة العنكبوتية هو بيئة خصبة لتكاثر وتوسيع الاستثمار في الشركات الريادية التقنية التي بدات تشكل مستقبل قطاع تكنولوجيا المعلومات المحلي والعالمي. 

ومن جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة "أورانج الأردن" جيروم هاينك ان رعاية الشركة لهذه الاجتماعات ياتي في اطار التزام الشركة بدعم وتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة، وبشكل يتماشى مع استراتيجية الشركة للأعوام المقبلة Essentials 2020. 

وقال هاينك: "ندرك تماماً أهمية حوكمة الإنترنت في تشكيل وتطوير قطاع الاتصالات تكنولوجيا المعلومات، ونحن نسعى باستمرار لإيجاد وسائل وسبل لتحسين خدماتنا التي نقدمها لمشتركينا وللمجتمع الأردني". 

ولفت الى ان مناقشة الاجتماع لمواضيع هامة يتيح لنا الفرصة لفهم ووضع الحلول المناسبة لتقديمخياراتاتصال أكثر غنى، وهو ما يعد الركيزة الأساسية لاستراتيجيتنا الخمسية للأعوام المقبلة Essentials 2020. 

وأكد هاينك أن أورانج اليوم تستثمر في تطوير شبكاتها للاتصالات المتنقلة والانترنت عريض النطاق لخدمة الأردن والمجتمع الأردني، مشيرا إلى أهمية المحاور التي ستتطرق لمناقشتها الاجتماعات في صوغ مستقبل شبكة الإنترنت واستخداماتها المثلة ما سنسجم مع توجهات الشركة للاستثمار في شبكات الاتصالات المتقدمة، والمساهمة في نشر الإنترنت في جميع أرجاء المملكة. 

وقال رئيس هيئة المديرين في شركة المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا (ITG) وليد تحبسم، ان هذه الاجتماعات هي على قدر كبير من الاهمية لجهة الفكر الذي ستناقشه، فضلا عن اهمية انعقادها في الاردن للعالمين العربي والإسلامي، لافتا بان نشر الإنترنت واستخداماتها هي مطلب أساسي للتطور في كافة مناحي الحياة ومنها التعليم، ولكن مع وجود ضوابط تحكم الاستخدام بشكل يتواءم مع ثقافتنا ومجتمعاتنا. 

كما أكد أهمية هذه الاجتماعات في الوصول الى توصيات من شانها ان تضع ضوابط معقولة وفعالة تحد من المخاطر الامنية والاجتماعية على المستخدمين في كافة دول العالم، ومنها دول العالم العربي الذي تحوطه اليوم الكثير من التوترات السياسية، لأن الحد من هذه المخاطر سيسهم في طريق الاستخدام الفعال لشبكة الإنترنت وتطويعها وسيلة أساسية للاتصال.

 
 
 
Copyright © 2004 - 2005 Ijma3, Union of Arab ICT Associations. All rights reserved.